نايكي» تسحب حذاءً رياضياً من الأسواق بعد اعتراض لاعب كرة قدم

قالت صحيفة The Guardian البريطانية، إن شركة نايكي الأمريكية سحبت حذاءً رياضياً يحمل نسخةً قديمة من العلم الأمريكي تبنَّاها القوميون البيض، بعدما أشار كولن كيبرنيك، اللاعب السابق في دوري كرة القدم الأمريكية، إلى أنَّ هذه النسخة مسيئة.

من جهتهم، انتقد بعض المحافظين في الولايات المتحدة هذه الخطوة على الفور. فيما وصف أحد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين قرار سحب الأحذية بأنَّه «مناهض لأمريكا».

جديرٌ بالذكر أنَّ علم بيتسي روس، الذي يظهر على الحذاء، يضم 13 نجمة بيضاء في دائرة، تُمثِّل المستعمرات الأصلية البالغ عددها 13 مستعمرة، وهو واحد من أوائل نُسخ العلم الأمريكي. وسُمِّي العلم باسم الخياطة التي كانت تعيش في مستعمرة فيلادلفيا، التي يُنسَب إليها ابتكار أول علم أمريكي يضم النجوم والأشرطة في أواخر القرن الثامن عشر، مع أنَّ معظم الباحثين ينفون هذه القصة ويصفونها بالخرافة.

ومنذ ذلك الحين، يتبنَّي القوميون البيض والحزب الأمريكي النازي هذه النسخة من العلم.

حذاء نايكي الذي سبب أزمة في أمريكا/مواقع التواصل 

قصة علم أمريكا القديم 

وكان من المقرر طرح الحذاء الجديد في المتاجر، احتفالاً بيوم الاستقلال الأمريكي الذي يوافق الرابع من يوليو/تموز. لكنَّ كيبرنيك، نجم كرة القدم الأمريكية السابق الذي تحوَّل إلى ناشطٍ وجثا على ركبته أثناء عزف النشيد الوطني الأمريكي احتجاجاً على العنصرية ووحشية الشرطة، قال إنَّ شركة نايكي يجب ألا تبيع الحذاء وعليه رمزٌ يعتبره الكثيرون مسيئاً، لارتباطه بأحد عصور العبودية، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Wall Street Journal.

وقالت متحدثةٌ باسم الشركة للصحيفة الأمريكية إنَّ «نايكي قرَّرت عدم إصدار الحذاء، الذي يُسمَّى Air Max 1 Quick Strike Fourth of July، بينما لا يزال يحمل النسخة القديمة من العلم الأمريكي».

ورداً على هذا الخبر، وصف دوغ دوسي، حاكم ولاية أريزونا الجمهوري، روس بأنها «أمٌّ مؤسِّسة» للولايات المتحدة، وكتب تغريدة قال فيها: «لا يمكن للكلمات أن تعبر عن خيبة أملي تجاه هذا القرار الرهيب. أشعر بالحرج لأجل شركة نايكي».

وقال دوسي إنه طلب من سلطات التجارة في الولاية سحب الحوافز المالية المخصصة لشركة نايكي، كي تفتح مصنعاً لها في ولاية أريزونا.

خيبة أمل سببتها نايكي للجمهوريين 

وكتب على تويتر: «بدلاً من الاحتفال بالتاريخ الأمريكي في أسبوع استقلال أمتنا، قررت نايكي على ما يبدو أنَّ بيتسي روس لا تستحق ذلك، واستسلمت للهجوم الحالي المتمثل في الصواب السياسي والتعديل التاريخي».

فيما قال تيد كروز، السناتور الجمهوري، إنَّ نايكي «لا تريد سوى بيع أحذية رياضية للأشخاص الذين يكرهون العلم الأمريكي».

بينما وصف جوش هاولي، السناتور الجمهوري عن ولاية ميسوري، شركة نايكي بأنَّها «معادية لأمريكا ليس إلَّا».

فيما كتبت مراسلة قناة Fox News لورا إنغراهام، التي اتُّهِمت بالعنصرية في الماضي، وأجرت لقاءً صحفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخراً في أثناء زيارته إلى فرنسا لإحياء ذكرى إنزال النورماندي، تغريدةً على تويتر قالت فيها: «لن تشتري عائلتنا أي أحذية رياضية من نايكي من هذه اللحظة».

نايكي تتراجع عن بيع الأحذية 

وذكرت صحيفة The Wall Street Journal أن الأحذية كانت قد شُحِنت بالفعل إلى تجار التجزئة، لكنَّ نايكي طلبت منهم إعادتها، دون ذكر مزيد من التفاصيل. هذا وظهرت بعض النسخ من الحذاء الجديد على موقع StockX للبيع والشراء بسعرٍ تجاوز ألفي دولار.

يُذكَر أنَّ علم بيتسي روس أثار بعض الجدل سابقاً كذلك. ففي عام 2016، اعتذر مدير إحدى مدارس ولاية ميشيغان، بعدما لوَّح طلاب المدرسة بالعلم في أثناء مباراة كرة قدم.

وقال كلي جاكسون، رئيس فرع الجمعية الوطنية للارتقاء بالأشخاص الملونين المحلي، في مدينة غراند رابيدز بولاية ميشيغان، آنذاك، إنَّ هذا العلم تبنَّته «ما تُسمَّى بـ «الحركة الوطنية» وجماعات مسلحة أخرى تواجه التنوع المتزايد في أمريكا بالمعارضة وممارسة التفوق العِرقي».

مشكلة كيبرينك مع العلم الأمريكي ليست جديدة 

جديرٌ بالذكر أنَّ كيبرنيك، البالغ من العمر الآن 31 عاماً، لم يلعب في دوري كرة القدم الأمريكية منذ عام 2016، حين جثا على ركبته في أثناء عزف النشيد الوطني الأمريكي للفت الانتباه إلى الظلم الاجتماعي وعدم المساواة العرقية.

ورفع اللاعب السابق في فريق 49ers دعوى قضائية ضد اتحاد كرة القدم الأمريكية، تزعم أن ملاك الدوري جمَّدوه هو وأحد زملائه اللاعبين بسبب آرائهما السياسية، لكنَّه توصَّل إلى تسويةٍ مع ملاك الاتحاد للتنازل عن القضية في وقتٍ سابق من العام الجاري.

ويُذكَر أنَّ شركة نايكي أطلقت حملة إعلانية في العام الماضي 2018، واستعانت بكيبرنيك ليكون الوجه الدعائي لها، إلى جانب شعارٍ يقول: «آمِن بشيء ما. حتى لو كان ذلك يعني التضحية بكل شيء آخر. افعل ذلك».

على الرغم من ردود الفعل السلبية التي من بعض المحافظين، قالت نايكي إنها شهدت زيادة في المبيعات بنسبة 31% بعد إطلاق الحملة. فيما ارتفع سعر سهمها بأكثر من 15% حتى هذه اللحظة من العام الجاري.

شاهد ايضا

ما الذي يفعله فيسبوك بنا؟

editor

هونغ كونغ تخطط لإنشاء أكبر جزيرة صناعية في العالم

editor

تسريبات تكشف مواصفات هاتف سامسونغ الثاني القابل للطي

editor

فيكتوريا بيكهام تطلق صيحة غير متوقعة في عالم الأحذي

editor

بالصور..شيك نادر بالجنيه الفلسطيني

editor

ما الخطر الذي يواجهنا إذا أصبح لفيسبوك وجوجل عملات رقمية؟

editor